عبد الاله بسكًمار
الثلاثاء 29 غشت 2017
فرقة الوصل للموسيقى العربية تتألق في مهرجان تازة صيف 2017


      على إيقاع نغمات التراث ونفحاته المحلية وايقاع الطرب الأصيل للفنان المتألق فؤاد الزبادي والفنانين الشابين عبد العلي أنور وفاتن هلال بك اختُتمت بساحة 20 غشت بتازة فعاليات الدورة الأولى لمهرجات تازة الدولي للشباب، والذي شهد تفاعلا كبيرا من جمهور الشباب التازي والمقيم بديار المهجر والذي قدر طيلة أيام المهرجان بأزيد من30 ألف متابع ومتابعة حسب مصادر متطابقة. وقد تقدمت منسقية النسيج الجمعوي التازي بمشروع لهذا المهرجان وضع نصب عينيه تلبية أذواق الشباب المحلي بالدرجة الأولى باعتباره جزءا لا يتجزأ من عموم الشباب المغربي، والمساهمة في قاطرة التنمية البشرية بإبراز مواهبهم الفنية والنغمية ضمن الاهتمام بميولهم وتعزيز حس الانتماء لديهم ومن ثمة النأي بهم عن كل انحراف أو فكر متطرف مدمر.

   وضمن تداعيات مهرجان الشباب هذا هناك تنشيط وإنعاش المدينة اقتصاديا واجتماعيا كما هو الشأن بالنسبة لمدن وحواضر وأقاليم أخرى من البلاد، والمهرجان يندرج ضمن ثقافة الانفتاح التي أقرتها المنسقية في مختلف أدبياتها وضمن توجهها العام الذي تضمنه استقلاليتها ومصداقيتها وإنصاتها المستمر لنبض المجتمع، وما يموج به من قضايا تهم شرائحه المختلفة وأبرزها شريحة الشباب. كما أن إيمانها الراسخ بمفهوم الشراكة والمرافعة الفعالة التي تخدم قضايا الوطن والجهة على نحو أخص، كلها تعزز نفس المنحى. و يذكر أن عامل الإقليم قد افتتح هذه الدورة بعد زوال يوم 17 غشت 2017 في سياق الاحتفاء بأعياد العرش والشباب وذكرى 20 غشت، وانطلق مهرجان الشباب باستعراض فرقة الطبول الشبابية في كارنفال حافل منتظم رفقة الفرق الشعبية المحلية: الطائفة العيساوية التازية، أحيدوس البرانس– التبوريدة الغياثية وبمساهمة منظمة كشافة المغرب، وطاف الكارنفال ساحة احراش بدءاً من عمالة الإقليم جنان السبيل ثم شارع مولاي يوسف وساحة الاستقلال وانتهاء بحديقة 20 غشت.

   وقد استهدفت هذه الفقرة من البرنامج المساهمة في إبراز الخصوصية المحلية لإقليم تازة بمختلف تعبيراتها الشعبية والفنية، وخلق جو من التنشيط والترفيه عبر بعض شوارع وميادين تازة العتيقة والجديدة. كان التوجه العام لبرنامج المهرجان موزعا عبر ثلاث فقرات أساسية ضمن فنون الراب والكشكول" fusion " ثم الطرب العربي والمغربي الأصيل. في اليوم الأول للمهرجان/ 17 غشت أثث المشهد والمنصة الفنان الشاب المتألق مسلم بإيقاعاته الخفيفة المعبرة وكلماته المنسابة عبر تطلعات الشباب وبعض قضاياهم الاجتماعية والنفسية، وكان تفاعل الجمهور الغفير الحاضر كبيراً للغاية، وهذا الفنان مثل اللون الغنائي للراب كشكل نغمي شبابي بامتياز. والتقى الجمهور الشبابي التازي في اليوم الثاني للمهرجان أي ليلة 18 غشت مع ألوان أخرى حيث انتقل المنظمون بها إلى كشكول نغمي أثثته مجموعة" آشكاين" الشبابية المعروفة، والفنانون عصام كمال ونبيلة معان على تنوع واختلاف مقامات النغم والأشكال والمضامين، كتقليد الرواد بتوزيع جديد واعتماد المقطوعات الخفيفة وبعض المواويل.

  وكان مسك ختام الدورة الأولى لمهرجان تازة الدولي للشباب صيف 2017، سهرة ختامية رفيعة المستوى على ايقاع أداء وتجاوب رفيع غير مسبوق بالمدينة، سهرة أثثها كل من المطرب المتميز فؤاد الزبادي والفنانين فاتن هلال بك وعبد العالي أنوار، بحيث ألهب هؤلاء بلاطو المهرجان وليلته الفنية الساحرة الختامية على ايقاع تجاوب متميز لآلاف الشباب الذي أشاد به ضيوف المهرجان من الفنانين. وكانت مشاركة تازة لافتة من خلال رئيس فرقة "الوصل" للموسيقى العربية بقيادة الفنان ذ.عبد اللطيف المزوري. يذكر أن مهرجان تازة للشباب في نسخته الأولى صيف 2017، نُظم من طرف منسقية النسيج الجمعوي التازي بتعاون مع جهة فاس- مكناس والجماعة الحضرية لتازة وعمالة الاقليم.

لاتوجد مواضيع في هذه النافذة